منتديات أجيال التطوير
أهلا وسهلا عزيزي الزائر
نرحب بك في منتديات أجيال التطوير
هيا سجل وكن واحد من أسرة منتديات أجيال التطوير
منتديات أجيال التطوير
أهلا وسهلا عزيزي الزائر
نرحب بك في منتديات أجيال التطوير
هيا سجل وكن واحد من أسرة منتديات أجيال التطوير
منتديات أجيال التطوير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أجيال التطوير


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  كتب على ابن آدم حظه من الزنا من موسوعة النابلسي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مصرى بكل فخر
عضو فعال
عضو فعال
avatar


الجنـــــس : ذكر
عـــدد المســـآآهمات : 103
نقاطي : 305
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/02/2013
العــــمر : 29

  كتب على ابن آدم حظه من الزنا من موسوعة النابلسي Empty
مُساهمةموضوع: كتب على ابن آدم حظه من الزنا من موسوعة النابلسي     كتب على ابن آدم حظه من الزنا من موسوعة النابلسي Emptyالثلاثاء فبراير 12, 2013 11:56 pm

بسم الله الرحمن الرحيم ((
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
قَالَ كُتِبَ عَلَى ابْنِ آدَمَ نَصِيبُهُ مِنَ الزِّنَا مُدْرِكٌ ذَلِكَ
لَا مَحَالَةَ فَالْعَيْنَانِ زِنَاهُمَا النَّظَرُ وَالْأُذُنَانِ
زِنَاهُمَا الِاسْتِمَاعُ وَاللِّسَانُ زِنَاهُ الْكَلَامُ وَالْيَدُ
زِنَاهَا الْبَطْشُ وَالرِّجْلُ زِنَاهَا الْخُطَا وَالْقَلْبُ يَهْوَى
وَيَتَمَنَّى وَيُصَدِّقُ ذَلِكَ الْفَرْجُ وَيُكَذِّبُهُ ))

(رواه مسلم )

ربما أشْكَلَ هذا الحديث على بعض الناس إذ
كيف أنَّ الله سبحانه وتعالى يكتب على الإنسان الزنا ثمّ يُحاسِبُهُ عليه !
لا بدّ من توضيح المعاني الدقيقة لهذا الحديث الشريف.
أوَّلاً: كلمة كَتَبَ، وكُتِبَ، ومشتقاتها تعني بالنسبة إلى الله عز جل
أنَّهُ يُؤكِّدُ لنا، لأنَّ الله سبحانه وتعالى ليس عنده كتابة، ولكنَّنا
نحن إن كان معنا شيئًا مكتوبًا نشْعر بِطُمأنينة، قال تعالى:


﴿ كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ أَنَّهُ
مَنْ عَمِلَ مِنْكُمْ سُوءًا بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابَ مِنْ بَعْدِهِ
وَأَصْلَحَ فَأَنَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ(54)﴾

(سورة الأنعام )

وقال تعالى:
﴿ كَتَبَ اللَّهُ لَأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ(21)﴾

(سورة المجادلة )

فالكتابة لا تعني الكتابة التي نـألفُها، فكلّ
ما خطر بِبالك فهو خلاف ذلك أما الكتابة تعني التأكيد، فالنبي عليه الصلاة
والسلام قال:
(( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى
اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ كُتِبَ عَلَى ابْنِ آدَمَ نَصِيبُهُ مِنَ
الزِّنَا مُدْرِكٌ ذَلِكَ لَا مَحَالَةَ فَالْعَيْنَانِ زِنَاهُمَا
النَّظَرُ وَالْأُذُنَانِ زِنَاهُمَا الِاسْتِمَاعُ وَاللِّسَانُ زِنَاهُ
الْكَلَامُ وَالْيَدُ زِنَاهَا الْبَطْشُ وَالرِّجْلُ زِنَاهَا الْخُطَا
وَالْقَلْبُ يَهْوَى وَيَتَمَنَّى وَيُصَدِّقُ ذَلِكَ الْفَرْجُ
وَيُكَذِّبُهُ ))

فالكتابة على الزنا أم على نصيبه من الزِّنا ؟
هنا السؤال ! إن كانت الكتابة أن يزني فالحديث له إشكال، أما إذا كانت
الكتابة لا بدّ من أن ينال نصيبه من عقاب الزنا، فالموضوع له ترتيب آخر أنت
حينما تركب مركبتَك، والإشارة حمراء، أنت مُخيَّر أن تقف أو تُخالف، أما
إن خالفْت فلسْتَ مُخيَّرًا، فقَدْتَ حُرِيَّة اختيارك، ولا بدّ مِن أن
تُخالف، وأن تُحْجز المركبة، فالإنسان مُخيَّر ؛ يزني أو لا يزني لأنَّه
لما قال أحد الأشخاص لسيِّدنا عمر: إنَّ الله قدَّر عليّ ذلك، قال عمر:
أقيموا عليه الحدّ مرَّتَين ؛ مرَّة لأنَّه شرب الخمر، ومرَّة لأنَّه افترى
على الله، قال له: وَيْحَكَ يا هذا، إنَّ الله لن يُخرِجْك من الاختيار
إلى الاضطرار، قال تعالى:﴿ قُلْ إِنَّ اللَّهَ لا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ(28)﴾

(سورة الأعراف )

أما الإنسان حينما يختار الزنى فإنَّه كُتِب
عليه أن ينال نصيبه من عقوبة الزِّنى، إما زنى العين، أو زنى اللِّسان، أو
زنى الأذن أو زنى الفرج، عندها يكتب نصيبه من الزنى مدرك ذلك لا محالة.
الإنسان مخيّر، فإذا اختار المعْصِيَة فقَدَ اختياره فالإنسان مُسيَّر في
أبيه وأمِّه وبيئته وعصره وزمانه وقدراته، إلا أنّ هذا التسيير لِصالح
الإنسان، ثمّ إنّ الإنسان مخيَّر، فالله كلَّفه، يعبدُهُ أو لا يعبدُهُ،
ويُصلِّي أو لا يُصَلِّي، ويُزَكِّي أو لا يُزَكِّي، يغضّ بصره أو يطلقه،
أما أن تكون ابن فلان وابن فلانة في المكان الفلاني والزمان الفلاني،
وبالشكل الفلاني، وبالإمكانات الفلانيّة، فهذا أنت مُسيَّر فيه وهو
لِصَالِحك، وليس بالإمكان أبدع مما كان، أو ليس في إمكاني أبدعُ ممَّا
أعطاني، فأنت مُسيَّر في بيئتك ووالدَتك وعصرك وقدراتك، ثمّ أنت مُخيَّر
فيما كُلِّفْت به، أمرَكَ الله أن تصْدق، وأن تكون أمينًا، وأمركَ أن
تُصَلِّي وتصوم، وأن تحجّ بيتَ الله الحرام، وأمركَ ان تُزكِّي، وتضبط
جوارحك فأنت مُخيَّر، فإذا اختار الإنسان المعصِيَة، حينها يصبح مسيَّرًا
لِدَفْع ثمنها أوْضَح مثل ؛ مواطن شريف لا يخالف القانون تجدهُ طليقًا
يذهب حيثما كان وهو حرّ، ويُغادر القطر، يؤسِّس عملاً تِجاريًّا أو لا
يؤسِّس، يشتري مكتبًا أو لا يشتري، أما حينما يرتكب جريمةً هل يبقى حُرًّا ؟
يفقِدُ اختيارهُ، أنت مُخيَّر أن تزني أو لا تزني أما حينما تزني كُتِبَ
عليك نصيبك من عقوبة الزنى مُدركٌ ذلك لا محالة، ولا يفهمن أحد، أنَّ الله
عز وجل كتبَ على هذا الإنسان أن يزْني شاء أم أبى:
ألقاهُ في اليمّ مَكتوفًا وقال له إيَّاك إيَّاك أن تبْتلّ بالماء
قال تعالى
﴿ وَقَالَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا
عَبَدْنَا مِنْ دُونِهِ مِنْ شَيْءٍ نَحْنُ وَلَا آبَاؤُنَا وَلَا
حَرَّمْنَا مِنْ دُونِهِ مِنْ شَيْءٍ كَذَلِكَ فَعَلَ الَّذِينَ مِنْ
قَبْلِهِمْ فَهَلْ عَلَى الرُّسُلِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ(35)﴾

(سورة النحل )

تخرصون هذا من أشدّ أنواع الكذب، فالذي يقول
هذا الكلام ؛ هذا إنسان يكذب على الله، والذي يقول: لا تعترض فتنْطرِد !!
هذا كلام لا معنى له لأنّ الله تعالى بيَّن، قال تعالى:
﴿ إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا(3)﴾

(سورة الإنسان )

وقال تعالى:
﴿ هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ فَمِنْكُمْ كَافِرٌ وَمِنْكُمْ مُؤْمِنٌ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ(2)﴾

( سورة التغابن )

وقال تعالى:
﴿ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى(13)﴾

(سورة الكهف)

وقال تعالى:
﴿ وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا فَاسْتَبِقُوا
الْخَيْرَاتِ أَيْنَ مَا تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمْ اللَّهُ جَمِيعًا إِنَّ
اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ(148)﴾

(سورة البقرة )

إيَّاك أن تفهم من هذا الحديث أنَّ الله تعالى
يأمر بالفحشاء، أو أنَّ الله كتبَ عليك الزِّنى، الكتابة لا على فِعل
الزِّنى ولكن على إدراك النَّصيب من عُقوبة الزِّنى، فلا بدّ من أن ينال
الإنسان نصيبَهُ من عقوبة الزِّنى، كما قال الإمام الشافعي رحمه الله:
منْ يزني يُزْنى بِه ولو بِجِدارِهِ إن كنتَ يا هذا لبيبًا فافْهَم !
قال تعالى:
﴿ وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ(129)﴾

(سورة الأنعام )

بشِّر الزاني بالفقر ولو بعد حين وللزنى درجات،
فإطلاق البصر أحد درجات الزنى، فالعين تزني وزناها البصر وأن تُدير حديثًا
ناعمًا ولطيفًا مع امرأة لا تَحِلُّ لك ؛ هذا أحد أنواع الزنى وأن تستمِعَ
إلى ما يُثير شَهوة الجِنس ؛ غناءً أو تكسُّرًا أو ما شـاكل ذلك هو نوع من
أنواع الزنى، وأن تُصافِحَ امرأةً بِحَرارة هو نوع من الزنى، فالكلّ زنى
ولكن بِدَرجات، وقد يزني الإنسان الزنى الفاحش المعروف، فالإنسان إن أطْلق
بصرهُ سيَدْفعُ الثَّمَن في بيتِه ؛ خُصومة وعِناد ومشكلة لأنَّ الله عز
وجل الذين بني بيتهما على طاعة الله يتولَّى التوفيق بين الزَّوجين فإذا
زاغَتْ عَيْن الرجُل دَفَعَ الثَّمن في بيتِه، ألم يقل الإمام الشعراني:
أعرف مقامي عند ربِّي من أخلاق زوجتي ! فإن غضَضْت البصر عما لا يحلّ لك
أوْرثك الله حلاوةً في قلبك وفي بيتك إلى يوم تلقاه، لذلك يقول عليه الصلاة
والسلام:
(( فيما رواه جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ يَقُولُ
قَدْ يَئِسَ الشَّيْطَانُ أَنْ يَعْبُدَهُ الْمُسْلِمُونَ وَلَكِنْ فِي
التَّحْرِيشِ بَيْنَهُمْ ))

(رواه أحمد )

أن تُعْبَدَ الأصنام في العالم الإسلاميّ ؛
شيءٌ مستحيل، والدليل هذا الحديث فالكل يقول: لم نعمل شيئاً !! فعلى مستوى
النَّظر يكون هناك شِقاق زَوجي، وعلى مستوى اللَّمس يكون هناك لمْس، فكما
لمَسْت تُلْمَس، وكما نظرتَ ينظَر إليها، وكما أدَرْتَ حديثًا مُمْتِعًا مع
امرأة لا تحلّ لك، هناك مَن يُدير حديثًا مُمْتعًا مع زوْجتك ! شيءٌ دقيق
جدًّا، فقول النبي عليه الصلاة والسلام: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ
النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ
(( كُتِبَ عَلَى ابْنِ آدَمَ نَصِيبُهُ مِنَ الزِّنَا
مُدْرِكٌ ذَلِكَ لَا مَحَالَةَ فَالْعَيْنَانِ زِنَاهُمَا النَّظَرُ
وَالْأُذُنَانِ زِنَاهُمَا الِاسْتِمَاعُ وَاللِّسَانُ زِنَاهُ الْكَلَامُ
وَالْيَدُ زِنَاهَا الْبَطْشُ وَالرِّجْلُ زِنَاهَا الْخُطَا وَالْقَلْبُ
يَهْوَى وَيَتَمَنَّى وَيُصَدِّقُ ذَلِكَ الْفَرْجُ وَيُكَذِّبُهُ ))

(رواه مسلم)

كتب عليه أن ينال نصيبه من عقوبة الزنى في كلّ درجاته.
الله عز وجل لم يقل: لا تزنوا، ولكن قال: ولا يزنون ! فالتركيب الخبري أبلغ من التركيب الإنشائي، فالله تعالى قال:
﴿ وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ﴾

(سورة البقرة )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صبر جميل
عضو جديد
عضو جديد
صبر جميل


الجنـــــس : ذكر
عـــدد المســـآآهمات : 38
نقاطي : 38
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/03/2013
العــــمر : 53

  كتب على ابن آدم حظه من الزنا من موسوعة النابلسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتب على ابن آدم حظه من الزنا من موسوعة النابلسي     كتب على ابن آدم حظه من الزنا من موسوعة النابلسي Emptyالسبت مارس 23, 2013 11:11 am

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

جزاكم الله الجِنَان ... ورضي عنكم الرحمـــن

بارك الله فيكم

ودمتم و دام نوركم ساطع في جميع أنحاء المنتدى


اخوكم انور ابو البصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://anwarbasal.alamuntada.com/
younes dz
مشرف
مشرف
avatar


الجنـــــس : ذكر
عـــدد المســـآآهمات : 152
نقاطي : 224
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/02/2013
العــــمر : 30

  كتب على ابن آدم حظه من الزنا من موسوعة النابلسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتب على ابن آدم حظه من الزنا من موسوعة النابلسي     كتب على ابن آدم حظه من الزنا من موسوعة النابلسي Emptyالسبت مارس 23, 2013 11:26 pm


شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ ♥

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥

ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://algeriainfo.3oloum.com/
 
كتب على ابن آدم حظه من الزنا من موسوعة النابلسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  موعظة في رمضان من موسوعة النابلسي
»  عِصمة الأنبياء ، وحِفظ الأولياء من موسوعة النابلسي
»  هدي النبي صلى الله عليه وسلم في حسن الظن بالله من موسوعة النابلسي
»  خ 1- آيات الله في الكون، خ2- الآيات الكونية في القرآن الكريم رؤوس موضوعات للتفكر من موسوعة النابلسي
»  خ 1- آيات الله في الكون، خ2- الآيات الكونية في القرآن الكريم رؤوس موضوعات للتفكر من موسوعة النابلسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أجيال التطوير :: الاقســــام العــامـة ::   :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: