منتديات أجيال التطوير
أهلا وسهلا عزيزي الزائر
نرحب بك في منتديات أجيال التطوير
هيا سجل وكن واحد من أسرة منتديات أجيال التطوير
منتديات أجيال التطوير
أهلا وسهلا عزيزي الزائر
نرحب بك في منتديات أجيال التطوير
هيا سجل وكن واحد من أسرة منتديات أجيال التطوير
منتديات أجيال التطوير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أجيال التطوير


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  قبول الأعمال بالنيه الخالصه لله

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ملك الابداع
عضو جديد
عضو جديد
avatar


الجنـــــس : ذكر
عـــدد المســـآآهمات : 12
نقاطي : 32
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/09/2011

 قبول الأعمال بالنيه الخالصه لله Empty
مُساهمةموضوع: قبول الأعمال بالنيه الخالصه لله    قبول الأعمال بالنيه الخالصه لله Emptyالأحد سبتمبر 25, 2011 10:55 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قبول الأعمال بالنيه الخالصه لله

إرتبط
قبولُ الأعمال بالنية الخالصة لله الله سواءٌ أكان ذلك في الإعتقاد، أم في
العبادة وسائر الأعمال وهذا يتطلب من المسلم أن يكون صادقاً في عقيدته،
مخلصاً فيها، فينقيها من الشرك والرياء والنفاق.

أولاً : مفهوم الإخلاص
الإخلاص
في اللغة : تقول : ذهبٌ خالصٌ، أي خالٍ من الشوائبِ، ويقالُ : أخلص
النصيحة، أي أوفى فيها، ويعني صِدق توجهُ القلب وخلُوهِ من أيّة شائبةٍ.
الإخلاص
في الاصطلاح : يعني صدق العبد في توجههِ إلى الله اعتقاداً وعملاً، قال
الله : (وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِين لَهُ
الدّين) سورة البينة الآية (5).
لذا فإن الإخلاص في القول والعمل، أساس
القبول عند الله. وأن تكون حركته وسكونه في سره وعلانيته لله تعالى ، لا
يمازجه شيء ، لا نفس ، ولا هوى ، ولا دنيا . عمر بن عبدالعزيز الشهري

ثانياً: قبولُ العملِ

ويشترطُ لقبول العملِ عندَ الله أن يتحقق فيه شرطان :
الأول
: إخلاص النية لله ، وقال محمد : " إنما الأعمال بالنيات وإنما لكلِّ
امرىءٍ ما نوى " (صحيح البخاري، كتاب بدء الوحي، باب كيف كان بدء الوحي.)
الثاني : موافقتُهُ لما جاء في شرع الله، لقولهِ :" صلّوا كما رأيتموني أُصلي " (صحيح بخاري، كتاب الأذان، باب الأذان للمسافر).

ثالثاً : علامات إخلاص المسلم في عقيدتهِ
للإخلاص علاماتٌ منها :
تجنُّب
كل ما ينافي الإخلاص في العقيدة : كالشرك والرياء والنفاق، لأن كلَّ ذلك
منْ مُحبطاتِ الأعمالِ وإنْ كَثُرَتْ، وقدْ تعدَّدت الآياتُ القرآنية التي
تنفر من هذه الاعمال ؛ لما تؤدي إليه من سوء العاقبة.


محبةُ الله والرسول محمد صلي الله عليه وسلم
التمسك بالعقيدة، والثبات عليها، والنصر لها

صور من الإخلاص في العقيدة
صَدَقَ الله فَصَدَقَهُ : "

جاء
رجلٌ إلى النبي فقال له : دعني أهاجرُ معكَ، فأوصى به النبي فلما كانتْ
غزوةُ خبيرَ أعطاه النبي جزءاً من الغنيمةِ، فقال للنبي : ما على هذا
اتبعتُكَ، ولكن اتبعتُكَ على أن أُرْمى ها هنا بسهمٍ فأموت - وأشار إلى
حلقه -، فقال : إن تصدُق الله يصدقك، ثم نهضوا إلى قتال العدو فأُتي به
النبي يُحملُ، وقد أصابهُ سهمٌ حيثُ أشار، فقال النبي : هو هو؟، قالوا :
نعم، قال : صَدَقَ الله فَصَدَقهُ، فكفنهُ النبي في جُبَّتِهِ ثم قدَّمهُ،
وصلّى عليه " (سنن البيهقي، كتاب أبواب غسل الميت، باب المرتث والذي يقتل
ظلماً.

الإخلاص في القرآن

1) إنا أنزلنا عليك الكتاب بالحق فاعبد الله مخلصا له الدين
الزمر 2
2) إلا الذين تابوا وأصلحوا واعتصموا بالله وأخلصوا دينهم لله فأولئك مع المؤمنين وسوف يؤتي الله المؤمنين أجرا عظيما
النساء 146
3) منكم من يريد الدنيا ومنكم من يريد الآخرة
آل عمران 152

4) لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضاة الله
فسوف نؤتيه أجراً عظيماً

النساء 114

5) إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكوراً الإنسان

6) وسيجنبها الأتقى الذي يؤتي ماله يتزكى وما لأحد عنده من نعمةتجزى إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى ولسوف يرضى الليل
17-21

7) فآت ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل ذلك خير للذين يريدون وجه الله وأولئك هم المفلحون
8) ومن أحسن ديناً ممن أسلم وجهه لله وهو محسن النساء
9) فمن كان يرجو رحمة ربه فليعمل عملاً صالحاً ولا يشرك بعبادة ربه أحداً .
الكهف 110

10)الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا وهو العزيز الغفور

الملك2

11) قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين
الأنعام 162

12) وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء
البيّنة 5

13)
أَفَمنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى تَقْوَى مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٍ
خَيْرٌ أَمْ مَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى شَفَا جُرُفٍ هَارٍ فَانْهَارَ
بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ

التوبة 109

14) قُلْ
أَتُحَآجُّونَنَا فِي اللّهِ وَهُوَ رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ وَلَنَا
أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُخْلِصُونَ البقرة139

15)
قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ وَأَقِيمُواْ وُجُوهَكُمْ عِندَ كُلِّ
مَسْجِدٍ وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ كَمَا بَدَأَكُمْ
تَعُودُونَ

الأعراف 29

16) فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ
غافر 14

الاخلاص من حديث رسول الله صلي الله عليه وسلم

1-وعن أبي أمامة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من أحب لله وأبغض لله وأعطى لله ومنع لله فقد استكمل الإيمان

رواه أبو داود


2-
وعن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث من كن فيه وجد بهن
حلاوة الإيمان من كان الله ورسوله أحب إليه مما سواهما ومن أحب عبدا لا
يحبه إلا لله ومن يكره أن يعود في الكفر بعد أن أنقذه الله منه كما يكره أن
يلقى في النار
( متفق عليه .

‌3- وعن الضحاك بن قيس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

إن
الله تبارك وتعالى يقول أنا خير شريك فمن أشرك معي شريكا فهو لشريكي يا
أيها الناس أخلصوا أعمالكم فإن الله تبارك وتعالى لا يقبل من الأعمال إلا
ما خلص له ولا تقولوا هذه لله وللرحم فإنها للرحم وليس لله منها شيء ولا
تقولوا هذه لله ولوجوهكم فإنها لوجوهكم وليس لله منها شيء

رواه البزار بإسناد لا بأس به والبيهقي

4-
وعن كعب بن عجرة قال مر على النبي صلى الله عليه وسلم رجل فرأى أصحاب رسول
الله صلى الله عليه وسلم من جلده ونشاطه فقالوا يا رسول الله لو كان هذا
في سبيل الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن كان خرج يسعى على ولده
صغارا فهو في سبيل الله وإن كان خرج يسعى على أبوين شيخين كبيرين فهو في
سبيل الله وإن كان خرج يسعى على نفسه يعفها فهو في سبيل الله وإن كان خرج
يسعى رياء ومفاخرة فهو في سبيل الشيطان

رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح

5-
إنما الدنيا لأربعة نفر عبد رزقه الله مالا وعلما فهو يتقي فيه ربه ويصل
فيه رحمه ويعلم لله فيه حقا فهذا بأفضل المنازل وعبد رزقه الله علما ولم
يرزقه مالا فهو صادق النية يقول لو أن لي مالا لعملت بعمل فلان فهو بنيته
فأجرهما سواء وعبد رزقه الله مالا ولم يرزقه علما يخبط في ماله بغير علم
ولا يتقي فيه ربه ولا يصل فيه رحمه ولا يعلم لله فيه حقا فهذا بأخبث
المنازل وعبد لم يرزقه الله مالا ولا علما فهو يقول لو أن لي مالا لعملت
فيه بعمل فلان فهو بنيته فوزرهما سواء
رواه أحمد والترمذي واللفظ له وقال حسن صحيح

6- وإنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أُجِرْتَ عليها، حتى ما تجعل فِي فِيْ امرأتك
[ متفق عليه
7-
وعن أبي موسى قال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال الرجل يقاتل
للمغنم والرجل يقاتل للذكر والرجل يقاتل ليرى مكانه فمن في سبيل الله ؟ قال
من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله .
(متفق عليه

8- وعن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في حجة الوداع نضر الله امرءا سمع مقالتي فوعاها فرب حامل فقه ليس بفقيه
وقال صلي الله عليه وسلم
ثلاث لا يغل عليهن قلب امرىء مؤمن إخلاص العمل لله والمناصحة لائمة المسلمين ولزوم جماعتهم فإن دعاءهم يحيط من ورائهم

رواه البزار بإسناد حسن

9- ما قال عبد لا إله إلا الله قط مخلصا إلا فتحت له أبواب السماء حتى تفضي إلى العرش ما اجتنب الكبائر
رواه الترمذي، وقال: حديث حسن

10-
عن أبي هريرة قال قلت يا رسول الله من أسعد الناس بشفاعتك يوم القيامة قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم لقد ظننت يا أبا هريرة أن لا يسألني عن هذا
الحديث أحد أول منك لما رأيت من حرصك على الحديث أسعد الناس بشفاعتي يوم
القيامة من قال لا إله إلا الله خالصا من قلبه أو نفسه

رواه البخاري

وروي عمر بن الخطاب أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال
11- أذن في الناس أنه من شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له مخلصا دخل الجنه ‌

) انظر حديث رقم: 851 في صحيح الجامع.‌


12- وعن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
إن الله لا ينظر إلى أجسامكم ولا إلى صوركم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأشار بأصابعه إلى صدره وأعمالكم

رواه مسلم

13-
عن ابن عمر ا قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول انطلق ثلاثة نفر
ممن كان قبلكم حتى آواهم المبيت إلى غار فدخلوا فانحدرت صخرة من الجبل
فسدت عليهم الغار فقالوا إنه لا ينجيكم من هذه الصخرة إلا أن تدعوا الله
بصالح أعمالكم فقال رجل منهم اللهم كان لي أبوان شيخان كبيران وكنت لا أغبق
قبلهما أهلا ولا مالا فنأى بي طلب شجر يوما فلم أرح عليهما حتى ناما فحلبت
لهما غبوقهما فوجدتهما نائمين فكرهت أن أغبق قبلهما أهلا أو مالا فلبثت
والقدح على يدي أنتظر استيقاظهما حتى برق الفجر

زاد بعض الرواة والصبية يتضاغون عند قدمي فاستيقظا فشربا غبوقهما

اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك ففرج عنا ما نحن فيه من هذه الصخرةفانفرجت شيئا لا يستطيعون الخروج منها

قال النبي صلى الله عليه وسلم

قال
الآخر اللهم كانت لي ابنة عم كانت أحب الناس إلي فأردتها عن نفسها فامتنعت
مني حتى ألمت بها سنة من السنين فجاءتني فأعطيتها عشرين ومائة دينار على
أن تخلي بيني وبين نفسها ففعلت حتى إذا قدرت عليها قالت لا يحل لك أن تفض
الخاتم إلا بحقه فتحرجت من الوقوع عليها فانصرفت عنها وهي أحب الناس إلي
وتركت الذهب الذي أعطيتها اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما
نحن فيه

فانفرجت الصخرة غير أنهم لا يستطيعون الخروج منها

قال النبي صلى الله عليه وسلم

وقال
الثالث اللهم إني استأجرت أجراء وأعطيتهم أجرتهم غير رجل واحد ترك الذي له
وذهب فثمرت أجره حتى كثرت منه الأموال فجاءني بعد حين فقال لي يا عبد الله
أد إلي أجري فقلت كل ما ترى من أجرك من الابل والبقر والغنم والرقيق

فقال
يا عبد الله لا تستهزىء بي فقلت إني لا أستهزىء بك فأخذه كله فساقه فلم
يترك منه شيئا اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه

فانفرجت الصخرة فخرجوا يمشون

وفي
رواية أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال بينما ثلاثة نفر ممن كان قبلكم
يمشون إذ أصابهم مطر فأووا إلى غار فانطبق عليهم فقال بعضهم لبعض إنه
والله يا هؤلاء لا ينجيكم إلا الصدق فليدع كل رجل منكم بما يعلم أنه قد صدق
فيه فقال أحدهم اللهم إن كنت تعلم أنه كان لي أجير عمل لي على فرق من أرز
فذهب وتركه وإني عمدت إلى ذلك الفرق فزرعته فصار من أمره إلى أن اشتريت منه
بقرا وإنه أتاني يطلب أجره فقلت له اعمد إلى تلك البقر فإنها من ذلك الفرق
فساقها فإن كنت تعلم أني فعلت ذلك من خشيتك ففرج عنا فانساحت عنهم الصخرة

رواه البخاري ومسلم والنسائي

14- وروي عن ام المؤمنين عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من بنى مسجدا لا يريد به رياء ولا سمعة بنى الله له بيتا في الجنة

رواه الطبراني في الأوسط حسن لغيره )


15-
عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من تعلم علما مما
يبتغى به وجه الله تعالى لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضا من الدنيا لم يجد عرف
الجنة يوم القيامةيعني ريحها

رواه أبو داود وابن ماجه وابن حبان في صحيحه والحاكم وقال

صحيح على شرط البخاري ومسلم

16-
وعن معاذ بن جبل قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الغزو غزوان فأما
من ابتغى وجه الله وأطاع الإمام وأنفق الكريمة وياسر الشريك واجتنب الفساد
فإن نومه وتنبهه أجر كله وأما من غزا فخرا ورياء وسمعة وعصى الإمام وأفسد
في الأرض فإنه لن يرجع بالكفاف

رواه أبو داود وغيره

17-إن الله تعالى قد حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله
: 1793 في صحيح الجامع.‌

18- وعن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال

الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ما ابتغي به وجه الله تعالى

رواه الطبراني بإسناد لا بأس به

19- وعن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
إنما يبعث الناس على نياتهم
رواه ابن ماجه بإسناد حسن

20 -وعن عبادة بن الصامت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من غزا في سبيل الله ولم ينو إلا عقالا فله ما نوى

( حسن لغيره رواه النسائي وابن حبان في صحيحه
21-إنما
الأعمال بالنيات و إنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله و رسوله
فهجرته إلى الله و رسوله و من كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها
فهجرته إلى ما هاجر إليه رواه مسلم

موقع رسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
Admin


الجنـــــس : ذكر
عـــدد المســـآآهمات : 3106
نقاطي : 6629
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 16/07/2011
العــــمر : 25

 قبول الأعمال بالنيه الخالصه لله Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبول الأعمال بالنيه الخالصه لله    قبول الأعمال بالنيه الخالصه لله Emptyالإثنين سبتمبر 26, 2011 9:04 pm

شكرا ليك اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ajyal-ttwer.123.st
صقر ليبيا
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar


الجنـــــس : ذكر
عـــدد المســـآآهمات : 418
نقاطي : 596
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/08/2011
العــــمر : 29

 قبول الأعمال بالنيه الخالصه لله Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبول الأعمال بالنيه الخالصه لله    قبول الأعمال بالنيه الخالصه لله Emptyالجمعة سبتمبر 30, 2011 9:50 pm

شكرا على الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قبول الأعمال بالنيه الخالصه لله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أجيال التطوير :: الاقســــام العــامـة ::   :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: